القائمة الرئيسية

الصفحات

حب الشباب في سن المراهقة: ما الذي يساعد ، وما الذي يؤلم

حب الشباب في مرحلة البلوغ هو مشكلة شائعة إلى حد ما تؤثر على الكثير من الناس ، حتى أولئك الذين لم يصابوا به في سن المراهقة. فيما يلي نظرة عامة على الأسباب الأكثر احتمالاً التي يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب على بشرة البالغين ، وبعض النصائح للتعامل معها.

حب الشباب في سن المراهقة
حب الشباب في سن المراهقة: ما الذي يساعد ، وما الذي يؤلم

علاج حب الشباب في سن المراهقة

يمكن أن تترك العديد من الأساطير حول أسباب حب الشباب ، وكذلك النقص العام في المعرفة حول علاجات المرض عواقب نفسية واجتماعية كبيرة لدى المراهقين. في معظم الحالات ، يمكن علاج حب الشباب بعلاجات بسيطة جدًا لا تستلزم وصفة طبية. تتطلب الحالات الأخرى الأكثر خطورة رعاية مهنية.

ما الذي يمكن أن يكون أكثر شيوعًا من حب الشباب البثور في مرحلة المراهقة؟ في فرنسا ، يعاني 80٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا من حب الشباب . توضح الدكتورة نينا روس ، أخصائية الأمراض الجلدية في باريس ، أن "المراهقين في الدول الغربية يصابون بحب الشباب منذ سن البلوغ ، أثناء التغيرات الهرمونية ، وحتى سن متقدمة في بعض الأحيان. لكن مظهر البثور يختلف باختلاف نمو الطفل ونوع بشرته وتاريخ عائلته.

ذروة الاصابة بحب الشباب في سن المراهقة

بشكل عام ، تحدث الآفات الصغيرة الأولى غالبًا في سن 12-13 عامًا في كلا الجنسين ، وأحيانًا في وقت مبكر عند الفتيات . 

يقول الأخصائي: "ذروة استشارات الأمراض الجلدية تتراوح ما بين 16 و 17 عامًا ، مع وجود آفات أكبر ، غالبًا ما تكون التهابية". يصعب تحديد الاختفاء النهائي لحب الشباب لأن "الخلفية" يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 30 عامًا عند الأولاد ، بشكل عام في وقت لاحق عند الفتيات ، الذين يصابون بعد ذلك بنوع من حب الشباب يسمى "الكبار" ، يختلف عن ذلك الذي تم التعاقد عليه في مرحلة المراهقة. 

الأطباء ليس لديهم حلول سريعة لضمان التخلص من حب الشباب. ومع ذلك ، فإنها تميل إلى التحسن من تلقاء نفسها بعد سن العشرين.

الأسباب الأكثر احتمالاً لظهور حب الشباب في سن المراهقة

  • الهرمونات
أحد أكبر العوامل التي تؤثر على حب الشباب في أي عمر ، وخاصة عند النساء ، هو تذبذب مستويات الهرمون في الدم. الدورة الشهرية ، موانع الحمل ، الحمل ، سن اليأس ... كل تغيير هرموني يمكن أن يترافق مع عودة حب الشباب . يؤدي هذا الخلل إلى زيادة إفراز الدهون والزيت في خلايا الجلد.

بالنسبة لبعض النساء ، تساعد حبوب منع الحمل في إعادة التوازن إلى إنتاج الهرمونات الذكرية والأنثوية. بالنسبة للآخرين ، حبوب منع الحمل هي التي تسبب حب الشباب. في هذه الحالة ، تحدث إلى طبيب أمراض النساء الخاص بك لإيجاد وسيلة منع حمل أكثر ملاءمة. يمكنك أيضًا تحضير بشرتك عن طريق التقشير ووضع أقنعة مرطبة ومهدئة قبل أسبوع من بدء الدورة الشهرية.
  • الضغط
لا تزال قصة الهرمونات: عندما نشعر بالتوتر ، يفرز الجسم الكورتيزول ، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية في مسام الجلد ، مسببة البثور. حاول التحكم في إجهادك باستخدام أساليب مجربة ، مثل اليوجا والتأمل وتمارين التنفس والرياضة ، والتي تساعد أيضًا في التخلص من الشوائب طالما أنك تنظف وجهك جيدًا بعد جلسة التعرق .
  • منتجات العناية
المكونات في منتجات التجميل التي نطبقها على الجلد لدينا تأثير كبير على خطر حب الشباب. وينبغي أن تكون هذه المنتجات العطر الحرة ، و مناسبة لنوع البشرة كل شخص . إذا لاحظت ظهور حب الشباب عند بدء استخدام منتج جديد ، فتوقف وشاهد النتائج. إذا اختفت البثور ، يمكنك رميها في سلة المهملات!
  • الغذاء
وفقًا للدراسات التي استشهدت بها مجلة ميديكال ديلي ، فإن الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة ، مثل الوجبات السريعة ، يمكن أن تزيد من الالتهابات في الجسم ، وبالتالي في الجلد ، عن طريق تغيير مستويات الأنسولين. هذه النتوءات في الأنسولين تحفز إنتاج الزيت وبالتالي تساعد على سد المسام. يمكن للأطعمة الدهنية والسكرية أيضًا أن تغير الهرمونات وتؤدي إلى تفاقم تأثيرها على الجلد.
  • البيئة
يمكن أن تساهم العوامل البيئية الأخرى في ظهور حب الشباب . تغيير منتج الغسيل الخاص بك ، وعدم تنظيف ملاءاتك كثيرًا ، والتحدث على الهاتف لفترة طويلة والشاشة عالقة على خدك ، وتعاني من تغيرات في درجة الحرارة وجودة الهواء ... أحيانًا يكون تفاعل العوامل المختلفة هو الذي يسبب البثور ، و يجب أن يأخذ العلاج في الاعتبار جميع الأسباب. إذا لم تتمكن من التغلب على هذه المشكلة ، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية مساعدتك.

أنواع حب الشباب في سن المراهقة

  1. ينتج عن حب الشباب الشبكي ظهور البثور: الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. هذا هو عادة كيف تبدأ المودة.
  2. يتسم حب الشباب الالتهابي ببثور وأكياس حمراء كبيرة ومؤلمة يمكن أن تترك ندوبًا متداخلة .
  3. حب الشباب المختلط هو مزيج من الرؤوس السوداء والبثور الحمراء الكبيرة. هذه هي الحالة الأكثر شيوعًا عند المراهقين. نتحدث عن حب الشباب متعدد الأشكال.
  4. كونجلوباتا حب الشباب - Acne conglobata- هو شكل حاد من أشكال حب الشباب يجمع بين العقيدات الكبيرة والخراجات بطريقة غزيرة.
  5. حب الشباب الخاطف هو شكل نادر جدًا حيث يصاب المريض الشاب بحمى شديدة وألم منتشر في المفاصل والعضلات ، وهو امتداد مفاجئ لآفاته ، التي تصبح شديدة التهابات ومتقرحة وقشرية ومؤلمة. التطور بطيء ويؤثر على الحالة العامة للمريض.

التأثير النفسي لحب الشباب في سن المراهقة

يمكن أن يصبح التغلب على الضغط العاطفي والاجتماعي العادي للمراهقة أكثر صعوبة في وجود حب الشباب. يؤثر هذا الاضطراب على شعور المراهقين تجاه أنفسهم ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق والعزلة الاجتماعية.

على الرغم من أن هذا المرض الجلدي ظاهر ، إلا أنه نادرًا ما يتم ذكر المعاناة التي يسببها للوالدين ، ولهذا من الضروري أحيانًا أن تأخذ زمام المبادرة إذا كنت تريد مساعدة ابنك المراهق على الشعور بتحسن في جسده وفي حياته . 

من الضروري تشجيع المراهقين على التشاور بمجرد ظهور حب الشباب البثور . دعونا لا ننسى أنهم يولون أهمية كبيرة لصورتهم في ذلك العصر. لقد حان الوقت أيضًا لتبني عادات النظافة والعادات الصحية الجيدة.

أي متخصص يجب استشارته؟

طبيب الأمراض الجلدي هو المعالج الرئيسي لحب الشباب ، مهما كان شكله ، إنه مدرب على الآليات في أصل حب الشباب. إذا نصح الأطباء العامون وأطباء الأطفال أحيانًا بالعلاجات ، فنادراً ما يخاطرون بمزيج من الجزيئات ومستحضرات التجميل. علاوة على ذلك ، فهي لا تدعم الندوب. 

علاجات أخصائيو التجميل ليس لها مكان في الاستراتيجية العلاجية لحب الشباب.

أهمية الغذاء والنظافة لحب الشباب

خلافا للاعتقاد الشائع ، حب الشباب لا ينتج عن الأوساخ على الجلد . في الواقع ، يمكن أن يؤدي التهيج من الغسل المتكرر إلى زيادة هذه المشكلة. يعد غسل المناطق المصابة أكثر من مرتين يوميًا بمنتج معتدل بدلاً من الصابون. 

فيما يتعلق بالنظام الغذائي ، فإن تأثيره مثير للجدل. تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وغني بالحبوب الكاملة والبقوليات يبدو أنه يحسن حب الشباب عند المراهقين. في بعض الناس ، يمكن أن تؤدي منتجات الألبان إلى تفاقم حب الشباب. في هذه الحالة ، حاول تقليل تناول الحليب لدى ابنك المراهق ولاحظ آثاره على بشرته. 

وبالمثل، فإن المستهلكين الثقيلة من اللحوم و الدواجن قد تكون أكثر عرضة لتطوير حب الشباب من خلال سلسلة من ردود الفعل المعقد الذي يحفز الغدد الدهنية في الجلد. لكن تأثير العناصر الغذائية الأخرى مثل الشوكولاتة والأطعمة المقلية على حب الشباب يبدو خرافة أكثر منه حقيقة.

علاج حب الشباب في سن المراهقة ليس بالمهمة السهلة ...

 يقول الخبراء إن أهم شيء هو إيجاد العلاج المناسب. تساعد العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب . فهي فعالة بشكل عام وجيدة التحمل. ولكن في الحالات الأكثر خطورة ،يفضل تدخل أخصائي صحي لتجنب حدوث ندبات.

العلاج المناسب لحب الشباب يعتمد على:
  1. في نوع من الآفات التي قدمها المريض.
  2. من خلفيتها الجينية. 
  3. و المحافظون مؤشرات أو الحساسية.
  4. في التسامح على المخدرات ، و جود الحمل
  5. وبشكل أعم ، أسلوب حياة المراهق المراد علاجه.

بشكل عام ، يبدأ الأطباء بوصف العلاجات المحلية . هناك أنواع مختلفة: تلك التي تستهدف بشكل أساسي الآفات الشبكية (مشتقات فيتامين أ أو أحماض الفاكهة) وتلك التي تستهدف الآفات الالتهابية (المضادات الحيوية أو البنزويل بيروكسايد) ، كما توضح أخصائية الأمراض الجلدية في باريس الدكتورة نينا روس.

ماذا تفعل عندما يكون حب الشباب في سن المراهقة شديدًا جدًا؟ 

عندما يكون حب الشباب شديدًا بمجرد ظهوره ، مع وجود خطر حدوث ندبات ، أو في حالة فشل العلاجات الموضعية ، يقترح طبيب الأمراض الجلدية تناول مضاد حيوي من عائلة السيكلين لمدة ثلاثة أشهر (مرتبط بالعلاجات المحلية) ، أو حتى الايزوتريتنون عن طريق الفم . 

يعتبر الإيزوتريتينوين فعالاً بشكل عام ، ولكن في بعض الأحيان لا يتم تحمله بشكل جيد ويتطلب مراقبة بيولوجية منتظمة (فحص الدم) ، وزيارة شهرية لطبيب الأمراض الجلدية ووسائل منع الحمل عند الفتيات (حبوب منع الحمل تقلل من تذبذب الهرمونات ويمكن أن تهدئ حب الشباب) تؤكد الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية (ANSM) على مخاطر اضطرابات النمو العصبي (التخلف العقلي أو تأخر الوظائف الحركية) لدى الأطفال في حالة التعرض للإيزوتريتينوين أثناء الحمل.



أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع