القائمة الرئيسية

الصفحات

فقدان الوزن في فصل الصيف : طرق فعالة ونظام غذائى للتخسيس


من أجل الحصول على قوام رشيق وشكل رائع، يبحث الجميع عن رجيم فقدان الوزن في فصل الصيف، خاصة أن هذا فصل يمكن معه فقدان الوزن بسهولة ، نظرًا لارتفاع درجة الحرارة ، والتعرق الطبيعي ، والرغبة المستمرة في شرب الماء ، والابتعاد قليلاً عن الأطعمة الدهنية.

فقدان الوزن في فصل الصيف : طرق فعالة ونظام غذائى للتخسيس
 فقدان الوزن في فصل الصيف : طرق فعالة ونظام غذائى للتخسيس


رجيم فقدان الوزن في فصل الصيف

نتيجة للإقبال على تناول الطعام بكثرة في فصل الشتاء، وقلة الحركة بسبب برودة الجو تتجمع كتل دهنية بالجسم، ومن هنا يبدأ الفرد في البحث عن طريقة لتجنب هذه المشكلة والقضاء عليها.

يرغب معظمنا في فقدان الوزن الزائد للحفاظ على صحة ممتازة مع إطلالة مثالية؛ لذا نبدأ البحث عن الأنظمة الغذائية المختلفة لفقدان الوزن بأسرع وقت ممكن! هذا خطأ تماما، يجب اتباع أكثر الأنظمة الغذائية أماناً لنتجنب الآثار السيئة لتلك الأنظمة قدر الإمكان والحفاظ على صحتناً ونضارة بشرتناً.

نظام السعرات الحرارية

يعد نظام السعرات الحرارية أكثر الأنظمة أمانًا ولا يحتاج متابعة مع طبيب في الحالات العادية.

إن تقليلك من سعرات طعامك 500 سعر حراري فقط عن المعدل الذي يحتاجه جسمك كفيل بإنقاص نصف كيلو جرام من وزنك أسبوعياً.

يمكن حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بسهولة عن طريق الحاسبات المنتشرة على مواقع الإنترنت المختلفة.

كيف تحسب سعراتك الحرارية المناسبة لك

تعتمد تلك الحاسبات على معادلات رياضية مختلفة آخذة بالحسبان طولك، وزنك، عمرك، نسبة الدهون في جسدك وكذلك مستوي نشاطك البدني.

يمكنك قياس نسبة الدهون وتوزيعها في الجسم بدقة أكثر عبر الميزان الحديث المتوافر في بعض الصيدليات والصالات الرياضية ويسمي Inbady.

وكذلك يمكنك حساب السعرات الحرارية في طعامك الذي تتناوله عن طريق مواقع مشابهه

 لكن نظام السعرات الحرارية يختلف باختلاف الجو بارداً كان أم حاراً.

اختلاف أنظمة الشتاء والصيف

سنتناول أهم نقاط الاختلاف في النظام الغذائي بين الشتاء والصيف...

رغم أن شرب الماء ضروري للحفاظ على صحة ممتازة، إلا أنه يزداد ضرورة في فصل الصيف وخصوصاً عند اتباع حمية غذائية، يجب شرب الماء أيضا عند الشعور بالجوع لأنه قد يكون شعوراً زائفاً ناتجاً عن حرارة الجو فقط.


يُنصح غالب الناس بتقليل ملح الطعام أو الاستغناء عنه واستبداله بالبهارات للحد من احتباس السوائل في الجسم وتسريع فقدان الوزن. 

لا يجب اتباع تلك النصيحة في الصيف.فبسبب حرارة الجو الشديدة يفقد الجسم كثيرا من السوائل من خلال التعرق، وكذلك الأملاح المهمة للحفاظ على ضغط الدم مثل البوتاسيوم ، لذلك يجب تعويضها باستمرار، مع الاقلال من البهارات لتجنب زيادة حرارة الجسم وفقدان المزيد من العرق أثناء الحمية.

ركز علي الأطعمة المليئة بالألياف - كالشوفان مثلا- لتجنب هضمها سريعا بسبب الحر، و للشعور بالشبع أطول مدة ممكنه. السباحة، و كثرة الاستحمام، والتنزه كلها أمور تساعد علي فتح الشهية بصورة أسرع وبالتالي الشعور بالجوع والعطش، من الضروري السيطرة علي تلك الأحاسيس وعدم الاستسلام للأطعمة السريعة والمشروبات الغازية.

لماذا يعد فقدان الوزن في فصل الصيف أفضل من الشتاء؟

-1البرد يسبب الجوع بينما الحر يسبب العطش:

إن الرغبة الملحة في شرب الكثير من المياه بسبب حرارة الجو من العوامل الهامة لانقاص الوزن بصورة صحية.

2- فصل الصيف عطلة:

يصادف عطلة المدارس والجامعات مما يتيح للطلاب متسع من الوقت لممارسة العديد من الأنشطة البدنية كالسباحة مثلا؛ وهذا بدوره يسهم في زيادة وتحسين معدل أيض الجسم، مما يعني حرق سعرات حرارية أكثر.

3- التعرق يساعد على فقدان الوزن أسرع:

في الواقع فإن التعرق يعمل علي زيادة ضربات القلب مما يعني حرق أفضل للدهون المتراكمة.

4- توافر الكثير من أنواع الفواكه والخضروات الطازجة المتنوعة:

والتي تعمل على تزويد الجسم بالعديد من الفيتامينات وكذلك تعويض الفاقد من الأملاح والمعادن الهامة.
تحتوي الخضروات بشكل عام على الكثير من الألياف مما يحسن من أداء الجهاز الهضمي فينعكس إيجاباً على الصحة البدنية والنفسية على حد سواء. كما تحتوي فاكهة الصيف على الكثير من المياه والسكر المفيد - الفركتوز - مما يعمل على إزالة الشعور بالعطش ومنح الجسم الطاقة اللازمة للصمود في الجو الحار.

5-تناول الأطعمة المشوية والكثير من انواع الأسماك!

يشجع فصل الصيف الناس علي الخروج في الهواء الطلق للاستمتاع بالطبيعة الخلابه والشواء في العراء.

تحتوي الأطعمة المشوية على أقل دهون ممكنة وسعرات حرارية منخفضة بجانب طعمها اللذيذ مما يجعلها خيارا ممتازا عند اتباع حمية.

وكذلك فان خروج الناس للسواحل في الصيف يشجعهم على أكل المزيد من الأسماك بأنواعها والتي تعد منخفضة السعرات الحرارية ومفيدة لصحة الجسم أيضا.

تجنب هذه الأخطاء في الصيف

بعد تناولنا للمميزات يجب أن ننتبه الى بعض الأخطاء التي قد نقع بها في حمية فصل الصيف:

1- شرب الماء المثلج:

نتيجة لشدة حرارة الجو قد تغرينا زجاجة ماء مثلجة للشرب منها مباشرة بعد عناء يوم طويل تحت حرارة الشمس الحارقة! لكن ذلك قد يعرض الجسم للصدمة، ناهيك عن التهاب الحلق ومشاكل الهضم.

2-الافراط في استهلاك الكافيين:

إذ أن مادة الكافيين مدره للبول مما قد يولد الصداع ويعرض الجسم للجفاف.

3-شرب العصائر المعلبة والمشروبات الغازية:

نتيجة حرارة الجو في الخارج يلجأ الناس لشرب المياه الغازية والعصائر من ثلاجات البيع الآلي في الطريق، انها تحتوي على الكثير من السكر الضار بالجسم بالإضافة للسعرات الحرارية المرتفعة!
يجب الاقلاع عن تلك العادة واستبدال البيبسي بالمياه.

4- تجنب البروتين تذرعا بحرارة الجو!

يدعي بعض الناس أن بعض الأطعمة كالدجاج والبيض والبقوليات المطهوة تزيد حرارة الجسم مما يجعلها غير مناسبة لفصل الصيف! هذا خطأ تماما.
لاعلاقة بين تلك الأنواع من الأطعمة وحرارة الجسم. وعلي النقيض تماما، تعتبر تلك البروتينات هامه لتزويد الجسم بالطاقة دون منحه سعرات حرارية كثيره بلا داع!

5- اتباع أنظمة غذائية قاسية:

يتمني الكثير منا فقدان أكبر وزن ممكن بأقل مدة ممكنه، حتى يتمتع بإطلاله جذابة، وهذا خطأ كبير. 
تعد الحميات الغذائية السريعة غير آمنة ولها أعراض جانبية أكثر من منافعها! علي الأقل ستبدأ أظافرك بالتكسر وستفقد كما لا بأس به من شعرك!

إذا كنت مضطرا لاتباع أحد هذه الأنظمة فيجب عليك المتابعة مع طبيب تغذية لتجنب أكبر ضرر ممكن.


ختاما يجب التنويه على أهمية فقدان الوزن الزائد في أقرب فرصة ممكنة للبقاء بصحة جيدة وتجنب الأمراض المزمنة كالضغط والسكري، ليس فقط بتقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة، ولكن يجب الاهتمام بجودة الغذاء والحفاظ على نمط غذائي صحي ومتوازن وخالي بقدر الإمكان من المواد الحافظة والمنكهات والألوان الصناعية والأطعمة المصنعة. مع شرب الكثير من المياه واستشارة الطبيب في أسرع وقت عند حدوث مشكلة لا سمح الله.

ينصح بالاعتماد على الفواكه التي تحتوي على مياه أكثر.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع