القائمة الرئيسية

الصفحات

قدرات الطفل في سن الخمس سنوات: ما الذي يتغير في هذه المرحلة من العمر

يدمج طفلك القواعد في سن 5 سنوات ويصبح أكثر استقلالية. يستمر فضوله في النمو لأنه يفهم العالم من حوله بشكل أفضل. فيما يلي تفاصيل التطورات المختلفة لبناء قدرات الطفل في سن الخمس سنوات.

 

قدرات الطفل في سن الخمس سنوات
قدرات الطفل في سن الخمس سنوات: ما الذي يتغير في هذه المرحلة من العمر


قدرات الطفل في سن الخمس سنوات (المراحل الرئيسية)

  • بناء الفكر

يتم بناء الفكر من خلال المراحل. يجب أن تتم إحدى المراحل قبل أن تحدث أخرى. وبالتالي ، لا يستطيع الطفل تعلم الضرب حتى يتعلم الجمع. لذلك ستتم المراحل بنفس الترتيب لجميع الأطفال ولكن ليس بالضرورة في نفس العمر (سيكون بعض الأطفال في سن مبكرة أو متأخرة في سن معينة في نموهم المعرفي ).

يتم بناء الذكاء شيئًا فشيئًا ويتميز بحقيقة أن الطفل يفهم العالم بطريقة مختلفة مع تقدمه في السن.

  • تنمية الطفل والبيئة

 يرتبط تطورها ارتباطًا وثيقًا بتفاعلاتها مع البيئة. سيجري الطفل "تجارب" من خلال ألعابه لفهم كيفية عمل العالم من حوله. على سبيل المثال ، عندما يلعب طفل يبلغ من العمر عام أو عامين برمي الأشياء أو محتويات  على الأرض ، فإن الأمر لا يثير غضب والديه فحسب ، بل أيضًا لفهم طريقة عمل الأشياء (كيف تسقط ، وترتد ، هل يختفون خلف الأريكة أو يمكن العثور عليهم في يوم من الأيام وما إلى ذلك).

  • مراحل التنمية: طرق رؤية العالم

تختلف هذه "البرامج" المختلفة في مقدار المعرفة التي يتعلمها الطفل. يمكن للطفل أن يتعلم العديد من الكلمات المختلفة مع الاستمرار في العيش "في وسط العالم" ، على سبيل المثال.

  • من الولادة إلى حوالي 2 سنة

يتوافق مع تطور وتنسيق القدرات الحسية والحركية للطفل. في هذا العمر ، يكون ذكاء الطفل عمليًا في المقام الأول ،ثم يبدأ الطفل في الحصول على "تمثيلات عقلية" ، أي فكرة عن الأشياء.

  • مرحلة ما قبل التنفيذ (2-5 سنوات)

تتعدد مقتنيات الطفل على مستوى الوظيفة الرمزية. في هذه المرحلة ، لا يزال الطفل يوصف بأنه "متمركز حول الذات". ليس من السهل تخيل الطفل الصغير في البداية.

الطفل حتى سن 5 سنوات: تنقل كامل

جسديًا ، الطفل البالغ من العمر 5 سنوات نشيط للغاية ويستفيد من قدراته إلى أقصى حد. يمكنه القفز على الحبل ، وتسلق الأشجار ، والرقص على الإيقاع ، والتأرجح بنفسه ، وما إلى ذلك. التنسيق مع الطفل البالغ من العمر 5 سنوات مدمج جيدًا ، حتى لو حدث أنه لا يزال يفتقر إلى المهارة: إنها مسألة شخصية .

يمكن لطفلك الآن رمي الكرة بقوة ، دون أن يجره وزنه. إذا كان لا يزال يكافح من أجل اللحاق بالركب ، فلا تقلق: فسيكون ذلك جزءًا من التقدم في الأشهر القليلة المقبلة. على أساس يومي ، يمثل دخول السنة الخامسة تطورًا واضحًا من حيث الحكم الذاتي. يريد طفلك أن يرتدي ملابسه بنفسه وأيضًا أن يخلع ملابسه. يحاول غسل وجهه دون أن يغطيه الماء. أحيانًا يرفض مساعدتك في ركوب السيارة لأنه يعتقد أنه يستطيع فعل ذلك بمفرده. عندما يتعلق الأمر بالمهارات الحركية الدقيقة ، تتحسن قدرات طفلك أيضًا. المنطقة التي يكون فيها هذا ملحوظًا هي الرسم: يمسك طفلك الصغير بقلم رصاص أو قلم فلوماستر ويبذل جهودًا كبيرة من أجله.

التطور النفسي لطفل عمره 5 سنوات

5السنوات القديمة هي عصر هادئ حيث يقل الشك لدى طفلك في دورتك الشهرية ولم يعد يلومك على كل الأشياء السيئة التي تحدث له. مع النضج ، يمكنه بسهولة تحمل الإحباط ، مما يوفر عليه الكثير من التوتر. أكثر هدوءًا ، فهو الآن يفهم قيمة القواعد. إذا كان صارمًا بشكل خاص في بعضها ، فهذه ليست مسألة حماسة ، بل عملية استيعاب طبيعية.

يظهر الاتصال أيضًا: إذا تبنى القواعد ، يصبح الطفل أكثر استقلالية: وبالتالي فهو بحاجة إليك أقل. كما أنه يحترم التعليمات أثناء المباريات ، وهو ما لم يستطع فعله من قبل ، أو يغيرها باستمرار. يتم تهدئة العلاقات بين الوالدين والطفل ، يصبح الآباء مرجعيين للبالغين: يجدهم غير عاديين ويقلدهم باستمرار. لذا فقد حان الوقت ، حتى أكثر من المعتاد ، لنضرب مثالاً لا يمكن إصلاحه.

التطور الاجتماعي للطفل في سن الخامسة

يحب الطفل البالغ من العمر 5 سنوات اللعب وهو يفعل ذلك بكل سرور لأنه أصبح الآن أسهل ، لأنه يحترم القواعد. إنه يستمتع كثيرا بصحبة الأطفال الآخرين. إنه متعاون في الألعاب ، على الرغم من أن الغيرة هي دائمًا جزء من تفاعله مع رفاقه الصغار. غضبه ينخفض. عندما يلتقي بطفل يريد حقًا أن يصبح صديقًا له ، يكون الطفل البالغ من العمر 5 سنوات قادرًا على إظهار مواهبه الاجتماعية: المشاركة والاستلام والثناء والعطاء. وبالتالي فإن هذه التبادلات مع الآخرين هي بدايات حياة اجتماعية مستقبلية.

التطور الفكري لطفل عمره 5 سنوات

لا يزال الطفل البالغ من العمر 5 سنوات يستمتع بالتحدث إلى البالغين بنفس القدر. أصبحت لغته الآن "تقريبًا" واضحة مثل شخص بالغ والطريقة التي يعبر بها عن نفسه ، في الغالبية العظمى من الحالات ، صحيحة تمامًا نحويًا. من ناحية أخرى ، يواجه صعوبات في مجال الاقتران. لم يعد يكتفي بوصف المشهد أو الأفعال. إنه الآن قادر على شرح كيفية حل مشكلة بسيطة.


يعرف طفلك الآن كل الألوان ، يمكنه تسمية الأشكال والأحجام. فرّق بين اليمين واليسار. إنه يعرف كيف يعطي ترتيبًا من حيث الحجم: "أثقل جسم" ، "أكبر من" ، إلخ. إنه يحدث فرقًا ، في اللغة ، بين الأوقات المختلفة من اليوم.لم يتمكن بعد من أخذ دوره في المناقشة ويميل إلى المقاطعة عندما يريد التحدث. ستأتي هذه المهارة الاجتماعية قريبًا ، ولكن في هذه الأثناء ، تأكد من تذكيره بكيفية عمل الدردشة ومشاركة العمل.


يحتاج الطفل البالغ من العمر 5 سنوات إلى مساعدة يومية أقل. يحب التحدث مع الكبار واللعب مع الأطفال الآخرين. لغته تتطور بسرعة: حول هذا الموضوع ، لا تنس قراءة القصص بانتظام لإثراء مفرداته وخياله ، فهذا سيسمح له أيضًا بالاستعداد ببطء للالتحاق بالصف الأول.

5 سنوات من التطوير
ما الذي يميز نمو الطفل البالغ من العمر 5 سنوات؟ أكثر وأكثر استقلالية ، هو تقريبا شخص كبير جدا وذكي بالفعل!
 نما الرجل الصغير بشكل واضح! 
بالتأكيد ، لقد كبر! تتميز الطفولة المبكرة بالعديد من التغييرات. أولا وقبل كل شيء مادي. في الواقع ، في فجر 5 سنوات ، يبلغ متوسط ​​قياس الطفل 105 إلى 110 سم لوزن 16 إلى 20 كجم. من الواضح أن هذا ليس جسديًا فحسب ، بل يتعلق أيضًا بسلوكه.
 الرشاقة والمهارات الحركية في ازدياد! 
في سن الخامسة ، يدخل طفلك مرحلة أكثر هدوءًا ؛ الأزمات والمخاوف تتلاشى. يمكن أيضًا رؤية نموه من حيث شخصيته ومهاراته. أولاً ، انظر إلى قيادته بسهولة: كنزك يمشي ، يقفز ، دواسات ، يتسلق ، ... ويصبح رشيقًا بيديه.

يمكنه أيضًا ارتداء ملابسه وخلع ملابسه بمفرده أو الدخول إلى السيارة دون قلق. حيث ستظهر الدقة والبراعة أكثر ، يكون ذلك خلال جلسات الرسم الصغيرة وجلسات DIY ، أكثر دقة وتقنية. 

أخيرًا ، في هذا العمر ، يتمتع طفلك بقبضة جيدة على جسده الصغير ، وفي حين أنه قد يحدث أنه لا يزال يفتقر إلى المهارة ،إنه يتعلق بشخصيته. أخيرًا ، الطفل البالغ من العمر 5 سنوات قادر على إعطاء الألوان ، ولكن أيضًا الأشكال ويعرف كيف يعطي ترتيبًا من حيث الحجم. على سبيل المثال: "أثقل من" ، "أكبر من" ...
في الخامسة من العمر ، الأمور تسير على ما يرام والصداقة! 
بعد أن أصبح أكثر هدوءًا ، يصبح طفلك الصغير أيضًا محاورًا رائعًا: فهو يجادل ، ويكشف عن وجهة نظره ، ويحاول فهم بيئته ، ... الإثراء المستمر لمفرداته أمر لا جدال فيه.البحث عن العلاقات مع زملاء الدراسة وكذلك العلاقات مع البالغين. يمكن أن يكون تصالحيًا تمامًا مع من حوله. يتعارض أحيانًا مع إخوته وأخواته.
الطفل البالغ من العمر 5 سنوات لا يزال حكيمًا إلى حد ما!
على الرغم من أنه يعرف قواعد الأدب ، إلا أنه لا يزال يتعين تذكيره بها من وقت لآخر. واعيًا وفخورًا بالنمو ، سيرغب كنزك في تعزيز استقلاليته: 
الاغتسال بنفسه على سبيل المثال وسوف ألفت انتباهكم إلى التناقضات وأوجه القصور الخاصة بك على وجه الخصوص ، إذا نسيت ربط حزام الأمان أو إذا قلت كلمة سيئة ... في  الواقع فإن طفلك الصغير يفهم أخيرًا القواعد وأهدافها. لذلك لن يتردد في تذكيرك ببعض منها.

باختصار ، إليك بضع كلمات حول نمو الطفل البالغ من العمر 5 سنوات ، وهو عام هادئ وممتع يلوح في الأفق ، سيرغب طفلك خلاله في إرضائكاستمتع بها  لأن هذه المرحلة المريحة قصيرة

في العام المقبل ، ستكون شخصيته أقل سهولة مرة أخرى ونحن لا نتحدث إليكم عن المراهقة بعد ...



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع